languageFrançais

الانتصاب في الملك العمومي البحري.. تجاوزات بالجملة في شواطئ بنزرت

لا يخلو كلّ موسم صيفي من الحديث عن تجاوزات في استغلال عدد من الخواص للملك العمومي البحري. ولم يكن هذا الموسم استثناء حيث سجّلت المصالح المختصة جملة من التجاوزات تمثّلت في عدم الالتزام بالبنود المنصوص عليها بكراس الشروط  من حيث الأسعار وعدد الأماكن المحدّدة بالإضافة إلى تجاوزات تتعلّق بعد احترام معايير السلامة الصحية في تقديم المأكولات في المطاعم التي تنتصب على الشواطئ رغم أنّها ممنوعة ولكن السلطات تتعامل مع هذا الأمر ببعض المرونة وتغضّ النظر عنها.

وفي مداخلة هاتفية في برنامج ''أحلى صباح''، الخميس 15 أوت 2024،  قال والي بنزرت سمير عبد اللاوي إنّ حملة رقابية في عدد من شواطئ ولاية بنزرت أفضت إلى الوقوف على جملة من الإخلالات والتجاوزات منها عدم الالتزام بالأسعار المحددة في كراس الشروط خاصة بالنسبة لمعاليم كراء الشمسيات والأكواخ الشاطئية، حيث يتمّ فرض أسعار تقارب أو تتجاوز ثلاثة أضعاف التعريفة المحددة. 

كما تم تسجيل تجاوزات بخصوص مخطّط إشغال الشاطئ (plan d’occupation de la plage) من حيث عدد الشمسيات والأكواخ الشاطئية في مساحة معيّنة.

وأشار عبد اللاوي إلى أنّ عددا من المتحصلين على الرخص قاموا بتجاوز العدد المحدد، مما استدعى حجز جملة من المعدات. 

كما تضمّنت التجاوزات إخلالات تتعلّق بالشروط الصحية في تقديم وحفظ الأطعمة، مشيرا إلى أنّ انتصاب المطاعم في هذه الفضاءات المهيئة ممنوع، اذ تقتصر الرخص الممنوحة على المشارب، ولكن السلطات تعاملت ببعض اللين في هذا الخصوص، لكنها في المقابل تشترط إحترام معايير السلامة الصحية، وفق تصريحه.

استمع في مداخلته في برنامج ''أحلى صباح'':